كيف تفرق بين ذواكر الفلاش الحقيقية والوهمية؟

 

عندما نتحدث عن الفلاش الدعائي أو "الترويجي" "Promotional" فنحن نتحدث عن فلاش ميموري يتم بيعه بالجملة, أي بأعداد كبيرة للشركات بهدف الدعاية والترويج لمنتجاتها , وكثير من هذه الشركات لا يهمها جودة الفلاش, بل يهمها تكلفته المنخفضة, ولأجل هذا صار الصانعون للفلاش ميموري في الصين ينتجون فلاشات بسعات (وهمية) بحيث يظهر الفلاش مثلا على أنه بسعة (8قيقا) بينما سعته الحقيقية قد لا تتجاوز ال(512mb) ! هذا مع رداءة في الأداء وسرعة الكتابة والقراءة, كل ذلك من أجل تخفيض التكلفة على الشركات التي تطلب الفلاش الدعائي!.

وقد انتشرت هذه الفلاشات الوهمية في الأسواق, وكثير من الباعة يبيعونها على أنها حقيقية, وخاصة في الصين.

والأمر لم يتوقف على الفلاشات الدعائية, بل انتشر بالسوق المحلي أيضا فلاشات "مقلدة" عليها شعار شركات ذواكر شهيرة مثل (Kingston) و (Sandisk) بسعات كبيرة كـ64 قيقا و 128 قيقا و256 قيقا وبأسعار زهيدة جدا, وعند اختبارها نجد أنها في الحقيقة فلاشات 8 أو 4 أو 2قيقا! 

 

 وهنا يأتي السؤال : كيف يمكن اختبار ذواكر الفلاش والتأكد من أن سعتها حقيقية 100% ؟

إن فتح قائمة الخصائص لذاكرة الفلاش وقراءة السعة عبر الوندوز ليست كافية لإعطاء السعة الحقيقية للقرص, فقد طوروا لهذه الفلاشات الوهمية برمجة توهم نظام "وندوز" أن الفلاش بالسعة التي يريدونها, فيظهر في الخصائص أنه بسعة 8 قيقا مثلا, بينما سعته الحقيقية أقل من هذا بكثير. 

والطريقة الصحيحة لاختبار سعة الفلاش ميموري الحقيقية ومعرفة ما إذا كان مغشوشا أو أصليا هي باستخدام برامج الفحص الدقيقة, ومن أشهرها برنامج H2testw من برمجة الألماني Herald Bögeholz , والذي يعد أقوى برامج الاختبار لذواكر الفلاش.

 

  

 

ماهي طريقة عمل هذا البرنامج؟ 

يقوم برنامج H2testw بفحص شريحة الذاكرة في الفلاش ميموري  فحصا دقيقا لكل قطاع في الذاكرة, وذلك بكتابة ملفات حقيقية بحجم الفلاش المختبر والبحث عن أي عطب في القطاعات, فإن أتم البرنامج الكتابة لكامل السعة المزعومة, أعطى تقريرا بحقيقة السعة, وإن توقف قبل إكمال الكتابة بالحجم المزعوم, أعطى تقريرا بالحجم الحقيقي الذي توقفت فيه الكتابة, وهنا تعلم يقينا أنها سعة وهمية مغشوشة

طريقة استخدام البرنامج:

بعد تحميل المبرنامج من هذا الرابط, كل ما عليك فعله هو فك الضغط عن ملف البرنامج, ثم تشغيله واختيار اللغة الإنجليزية, ثم  قم بتوصيل ذاكرة الفلاش بالكمبيوتر, وعند تعرف الجهاز على الفلاش اضغط على زر Select target ثم اختر الفلاش المطلوب فحصه, سيضع البرنامج الخيار تلقائيا على all available space وهو الخيار المطلوب, والذي سيقوم بكتابة الملفات على كل المساحة المتاحة على الذاكرة, ثم اضغط على Write + Verify وانتظر حتى ينتهي البرنامج من الكتابة, وقد يستغرق ذلك وقتا طويلا بحسب حجم الذاكرة المختبرة, وبعد الانتهاء من فحص الفلاش عليك القيام بتهيئته من جديد لحذف ملفات الاختبار.

ومن فوائد هذا البرنامج أيضا أنه يبين لك سرعة الكتابة والقراءة للفلاش ميموري في التقرير النهائي, لكي تعرف هل هو على الحقيقة بسرعة USB 3.0 أو USB 2.0 أو أنه  USB 1.0 كما هو الحال في الفلاشات الوهمية غالبا.

ولا شك أن الأسلم للمستخدم دائما التعامل مع المتاجر المشهورة والباعة الموثوقين وبالأخص عند التسوق الإلكتروني والذي يكثر فيه بيع الفلاش الوهمي, وإن شككت في جودة أي فلاش اشتريته فما عليك إلا إجراء الفحص السابق.

ونحن في "الصوت النقي" لا نستخدم إلا أعلى ذواكر الفلاش جودة بصناعة كورية أو تايوانية أو يابانية, ونضمن لعملائنا السعة الحقيقية وكفاءة عمل الذاكرة لمدة عام كامل, بل نقدم خدمة نسخ المحتوى مهما كان حجمه, وهذا ما لا يمكن تقديمه مع الفلاشات الوهمية.

الكاتب: موقع الصوت النقي. 

1438/3/30 هـ