سعر الفلاش العادي والدعائي, لماذا الفرق؟

اعتاد الناس اليوم على شراء الفلاش ميموري للاستخدام الشخصي وتكرار ذلك بين الفينة والأخرى كلما امتلأ الفلاش أو ضاع!  ولا يكاد يستغني الكثيرون عنه, فالتقنية وارتباط الناس بها اليوم صار جزءا رئيسا في حياتنا. 

ولهذا صارت أسعار الفلاش ميموري معلومة عند الأغلب, والتي لا تزال تزداد انخفاضا مع الوقت,

فمن يتوقع أن سعر الفلاش ميموري بسعة 8 قيقا يصل سعره اليوم إلى 12 ريالا  فقط! 

وعندما تأتي فكرة طلب فلاش دعائي لترويج منتج أو شركة أو لمشاركة ملفات في مناسبة عائلية, فإن صاحب الفكرة ينظر إلى سعر الفلاش المطلوب في السوق , وليكن فلاش 8 قيقا على سبيل المثال, ويسأل عن السعر الفردي , فيجد أنه  12 ريالا فقط! 

ومن هنا تبدأ عملية الحسابات الرياضية في رأسهcoolenlightened

إذا كان سعر الحبة الواحدة 12 ريالا, وأنا أريد أن أطلب فلاشات دعائية بعدد 100 حبة, فبالتأكيد سيكون السعر الفردي أقل بكثير, وسيتم حساب سعر الجملة لي! yes

ويبدأ بتسعير الفلاش الدعائي الخاص به لدى الشركات المتخصصة, ليتفاجأ أنه بدل أن يكون السعر الفردي أقل صار أعلىsurprise

وهنا يوجه إلينا عملاؤنا هذا السؤال باستمرار: 

 

 لماذا أسعار الفلاش ميموري مثل ( ساندسك) و (كنقتسون) الموجودة في الأسواق أرخص من الفلاشات الدعائية؟ مع أننا نشتري منكم بالجملة؟ 

 

وللإجابة على هذا السؤال سنأخذ نموذجا من فلاشات السوق المشهورة وليكن فلاش ساندسك 8 قيقا البلاستيكي ونعرف مراحل صناعته:

 

 

أنتجت ساندسك من هذا الفلاش ملايين النسخ حول العالم, وسنكون متحفظين قليلا ونقول أنها أنتجت منه (مليون) نسخة فقط كأول إنتاج, 

إذن فقد تم تجهيز خط إنتاج لتصنيع ( مليون ) جرم بلاستيكي بلون موحد, والطباعة على (مليون) جرم بلاستيكي بألوان وكتابات موحدة, وتركيب ذاكرة اليو إس بي بداخل ( مليون) جرم بلاستيكي,  وتغليف (مليون) فلاش يو إس بي بغلاف موحد بطباعة موحدة.

 

أما فلاشك الدعائي الذي طلبته فإنه يمر تقريبا بنفس الخطوات السابقة, ولكن ليس لـ (مليون) فلاش , وإنما ل (100) فلاش فقط.

وهذا يعني أن خط الإنتاج يتم تجهيزه لأجل هذه الكمية القليلة, وهذا مكلف بالمقارنة بأربعة أصفار إضافيةlaugh 

 

وأنت كلّ ما زدت عدد الفلاشات الدعائية التي تريدها قلّت تكلفتها عليك, لأن تكلفتها تقل علينا كذلك, فقانون التصنيع يقول:

كمية أكثر= تكلفة أقل!

 

وهذا هو السبب الأول وراء فرق السعر 

 

 فأنت في الحقيقة عندما تشتري فلاش الساندسك 8 قيقا بـ 12 ريالا, فذلك لأن الصانع قد أنتج منه (مليون) نسخة, وصارت تكلفة التصنيع للفلاش الواحد عليه قليلة جدا بشكل لا تتخيله! 

هذا إذا تكلمنا عن المليون نسخة, والحقيقة أن رقم ( مليون ) مقارنة بالأعداد الهائلة التي تنتجها كبريات شركات الفلاش ميموري حول العالم من كل طراز من طرازاتها يعتبر شيء قليل, والتكلفة المفردة لكل فلاش تكون منخفضة جدا من جهة, وكذلك هامش الربح لديهم يكون منخفضا أيضا!

 لأنها لا تبيع 100 حبة من المنتج, وإنما تبيع ملايين الفلاشات حول العالم من المنتج الواحد,  فالمعادلة الثانية التي تهمنا هنا هي:

 بيع كثير + هامش ربح قليل = ربح كثير!

 

وهذا هو السبب الثاني وراء فرق السعر

 

ولكن تعال لننظر إلى مزايا الفلاش الدعائي والتي لا تجدها في الفلاش العادي!

أنت عملينا العزيز عندما تطلب فلاش ميموري دعائي, فإنك ستحصل على فلاش ميموري مخصص لك أنت وحدك, يتم تصنيعه من البداية لك, فتختار لونه كما تشاء, وتطبع ما تشاء عليه  وكأنك بنفسك شركة فلاش ميموري تنتج الفلاش بعلامتك التجارية! أو شعار منشأتك أو حتى اسمك الشخصي.

 فإذا كان العدد لهذا التخصيص هو 100 حبة, فستحصل على قيمة التخصيص السابق والمزايا السابقة لـ 100 حبة, وإذا كان الطلب لـ (مليون) حبة, فستحصل على قيمة التخصيص لـ (مليون) حبة wink

وإذا أضفنا الخدمات الأخرى التي نقدمها, كخدمة نسخ المحتوى, وحمايته من الحذف, وغيرها من الخدمات, والتي يتم تخصيص خط إنتاج آخر لها, فستعلم يقينا أن هذه التكلفة التي نقدمها لك تعتبر مناسبة جدا للنتيجة التي ستحصل عليهاenlightened

 وأن المنتج النهائي المخصص لك وحدكك يختلف تماما عن المنتج الذي يخصص لعامة الناسyes

 

الكاتب: موقع الصوت النقي. 
1438/4/28 هـ